مراجعة على الفصل الخامس حتى نهايته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مراجعة على الفصل الخامس حتى نهايته

مُساهمة  Admin في الخميس سبتمبر 17, 2009 2:09 pm

مراجعة الفصل الخامس(2)"على العلوم العقلية"


السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- ورد أن ........كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك قد ترجم رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الاسكندر الأكبر من اليونانية إلى العربية (الفارابى – سالم – البيرونى – الخوارزمى)
2- عثر الرشيد في حروبه في عمورية وأنقرة وغيرهما من بلاد الروم على كتب كثيرة حملها إلى بغداد وأمر طبيبه ..........بترجمتها إلى العربية(جالينــــوس – سالم – يوحنا بن ماسويه – الخوارزمى)
3- مال المأمون إلى مذهب ...........لكونه يعتمد على العقل في الحكم على الأشياء (المعتزلة - الصابئة - الخوارج - البرامكة)
4- كان الرشيد ووزرائه .......يبذلون من مالهم ووقتهم الكثير للنهوض بحركة الترجمة (الخوارج - العلويين - البرامكة - الدروز)
5- ظهرت الفلسفة الأفلاطـــــــونية الحديثة في .... ( حران – الرها – جنديســــابور – الإســكنـــدرية)
6- استقر عدد من فلاسفة اليونان في مدينـة (جنديســــابور) الفارسية وكانوا يعلمون فيها العلوم اليونانية باللغة (الآراميـــــة – اليونانية – الفارسية – العربية)
7- أحد العلوم الفلسفية ويبحث في العقائد وفى الرد على المخالفين بالأدلة العقلية هو علــم (المنطق- الفلسفة - الكــــلام - التصوف)
8- أول المراصد الإسلامية بناه الأمويون فى مدينة ...... ( البصرة – القاهرة – بغداد – دمشق )
9- أول من اهتم بعلم الفلك هو الأمير......... فتُرجم لهذا الأمير كتاب «عرض مفتاح النجوم» المنسوب لهرمس الحكيم (خالد بن يزيد بن معاوية – جابر بن حيان – محمد بن زكريا الرازى– الخوارزمى)
10- وضع ................. كتاباً عن النجوم الثابتة بالصور والخرائط وذكر أكثر من ألف نجم ( الفارابى – جابر بن حيان – محمد بن زكريا الرازى – عبد الرحمن الصوفي)
11- كان إبتداء إهتمام المسلمين بعلم الفلك والكيمياء فى العصر ................. ( الأموى – العباسى – الفاطمى – المملوكى )
12- بنى......... (المرصد الحاكمي) على جبل المقطم بالقاهرة (الحاكم بأمر الله – هارون الرشيد – المأمون – الوليد بن عبد الملك)
13- أبو الكيمياء الاسلامية هو........ ( الفارابى – جابر بن حيان – محمد بن زكريا الرازى – الخوارزمى )
14- صاحب قانون الكثافة النوعية .... ( الفارابى – الكندى – ابن رشد – البيرونى )
15- من الآلات الفلكية التي اخترعها العرب ويستعمل لتحديد الجهات الأصلية هو.... (العود – المنجنيق – الساعة - الاسطرلاب)
16- ترجمت معظم كتب اليونان والهنود والفرس فى العصر.........( الأموى – العباسى الاول – العباسى الثانى )
17- استمد العرب كثير من علومهم الفلسفية من الثقافة.............( اليونانية – الفارسية – الصينية – الرومانية )
18- تم بناء أول المراصد الفلكية فى عهد الخلفاء .............. ( الامويين – العباسيين – الفاطميين – الايوبيين )
19- استدعى الأمير خالد بن يزيد بن معاوية الراهب الكيميائى ...............من الإسكندرية لتعليمه فن الكيمياء ( ديمتريوس – مريانوس – مرقص – البيرونى )
20- الجبر علم عربى اخترعه الرياضى المسلم.......... ( الرازى – ابن سيناء – الخوارزمى – ابن حيان )
21- من تلاميذ جابر بن حيان فى علم الكيمياء...........(ابن سيناء - الفارابى - محمد بن زكريا الرازى - ابن رشد)
22- كلف الأمير خالد بن يزيد بن معاوية ...........بترجمة كتب الكيمياء اليونانية إلى العربية (مرقص – مريانوس – اسطفان الحكيم – ديمتريوس)
23- بنى العرب معارفهم في علم الحساب على أساس من علوم...... ( اليونانيين – الفرس – الصينيين – الهنود)
24- أخذ العرب نظام الترقيم عن .........( اليونانيين – الفرس – الصينيين – الهنود)
25- اخترع العرب.........وكان الهنود يستخدمون دائرة (سونيا) للدلالة على لا شيء(المكعبات – الكسر العشري – الجزر – الصفر)
26- أطلق العرب اسم علم الحيل على علم ........ ( الميكانيكا – الكيمياء – الفيزياء – الهندسة )
27- قام الشاعر......... بحل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة (الفارابى – جابر بن حيان – عمر الخيام – الخوارزمى)
28- صاحب كتاب«حساب الجبر والمقابلة» هو.......... (الفارابى - جابر بن حيان - الرازى - الخوارزمى)
29- ترجم المسلمون كتاب(إقليدس)في الهندسة عن اليونانية وأسموه كتاب ..... (الحساب- الجبر - الهندسة - الأصول)
30- أول من بنى المارستان في الإسلام هو ............( الأمين – المأمون – الوليد بن عبد الملك – المعتصم)
31- نبغ العرب في تركيب الأدوية المعروف بعلـــم ....... ( الجراحة – الطب – الصيدلة – الأقرابازين)
32- استخدم العرب المخدر فيالعمــليات الجـراحية واستخرجوه من نبات...........(القطن - القمح - الخشخاش - الأفيون)
33- للحسن بن الهيثم كتب كثيرة فى .......( الموسيقى – الفلسفة – الطب – الهندسة)
34- أطلق العرب على علم الضوء اسم علم ........ ( الموسيقى – الفلسفة – البصريات – الهندسة)
35- نبغ في علم الضوء وألف كتباً فيه ............... (الحسن بن الهيثـم – جابر بن حيان – محمد بن زكريا الرازى – الخوارزمى)
36- عاش في ق4هـ وألف في علم الضوء والمرايا (الحسن بن الهيثـم - جابر بن حيان - محمد بن زكريا الرازى - الخازن البصـرى)
37- يعد (القزويني، الفارابي) أشهر من بحثوا في علم............ ( الضوء – الصوت – الفيزياء – الهندسة )
38- درس المسلمون الأدوات الميكانيكية كالروافع واللوالب معتمدين على ماورد في كتب …(اليونانيين- الفرس- الصينيين - الهنود)
39- ينسب كتاب «عرض مفتاح النجوم» لـ.......... (هرمس الحكيم – جابر بن حيان –الرازى – الخوارزمى )
40- ساعد علم الهندسة في تقدم فن ................ في الزخرفة ( الضوء – الأرابيسك – الفيزياء – الهندسة )
س:ضع علامة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ مع ذكر السبب :
1- ( ) استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية
2- ( ) لايوجد فرق بين الفيلسوف وعالم الكلام
3- ( ) بدأت حركة النقل والترجمة الى اللغة العربية فى العصر الأموى
4- ( ) لعب الجدل الدينى دورا فى اهتمام المسلمين بعلم الفلسفة وبعلم الكلام
5- ( ) أسس أول مارستان إسلامى فى عهد الخليفة أبو جعفر المنصور
6- ( ) برع المسلمون فى علم الصيدلة
7- ( ) ارتبط علم الفلك بالشعائر الدينية عند المسلمين
8- ( ) ينسب للبيرونى العديد من الابتكارات فى علم الفيزياء
9- ( ) نقل المسلمين فن الارابيسك عن الفرس
10- ( ) استمد العرب معارفهم في الهندسة عن الهنود
11- ( ) أخذ العرب نظام الترقيم عن الهنود وكونوا منه مجموعتين
12- ( ) العرب هم الذين حددوا القيمة الوضعية للرقم
13- ( ) أطلق المسلمون على الميكانيكا اسم علم ( الحيل ) وقسموه إلى قسمين
14- ( ) اليونانيين هم أول من قالوا بكروية الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس
15- ( ) أخذ العرب علم حساب المثلثات عن الهنود
إجابة السؤال الأول:
1-سالم 2-يوحنا بن ماسويه 3-المعتزلة 4-البرامكة 5-الإســكنـــدرية 6-الآراميـــــة 7-الكــــلام 8-دمشق 9-عبد الرحمن الصوفي 10-خالد بن يزيدبن معاوية 11-الأموى 12-الحاكم بأمر الله 13-جابر بن حيان 14-البيرونى 15-الاسطرلاب 16-العباسى الاول 17-اليونانية 18-الامويين 19-مريانوس 20الخوارزمى 21-محمد بن زكريا الرازى 22-اسطفان الحكيم 23-الهنود 24- الهنود 25-الصفر 26-الميكانيكا 27-عمر الخيام 28-الخوارزمى 29-الأصول 30-الوليد بن عبد الملك 31-الأقرابازين 32-الخشخاش 33-الهندسة 34-البصريات 35-الحسن بن الهيثـم 36-الخازن البصـرى 37-الصوت 38-اليونانيين 39-هرمس الحكيم 40-الأرابيسك
إجابة السؤال الثاني:
1- (√ ) لأنها كانت منتشرة في بلاد الشرق منذ فتوح الاسكندر الأكبر لكثير من بلاد آسيا
2-( × ) هناك فرق بينهما؛ فالفرق بين الفيلسوف وعالم الكلام كالفرق بين القاضي والمحامي، فالقاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمه العادل فيها، أما المتكلم فهو كالمحامى الذي يدافع عن قضية يعتقد في صحتها
3-( √ ) ولكنها كانت فردية قام بها بعض الأفراد على نفقتهم الخاصة؛ فقد ورد أن (سالم) كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك قد ترجم رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الاسكندر الأكبر من اليونانية إلى العربية
4-( √ ) بسبب الجدل الدينى بين المسلمين والمسيحيين وبين الفرق الإسلامية نفسها
5-( × ) فى عهد الوليد بن عبد الملك
6-( √ ) عرف المسلمون الأدوية المفردة وبرعوا فى علم الاقربازين واستخدموا الأدوية فى العلاج
7-(√ ) بسبب معرفة القبلة فى الصلاة وهلال شهر رمضان للصيام
8-(√ ) حيث اكتشف الكثافة النوعية لـ 18 نوع من الأحجار الكريمة وعرف قانون الكثافة النوعية
9-( × ) فن الارابيسك اخترعه المسلمون ونسبه الأوروبيين إلى مخترعيه العرب
10-( × ) عن اليونانيين
11-(√ ) هما : الأرقام الهندية : وهى التي تستعمل في البلاد العربية ،والأرقام الغبارية : تستعمل في أوربا الآن (وسميت بالغبارية لأن الهنود كانوا يرشون عليها غباراً ناعماً عند كتابتها على لوح من الخشب) .
12-(√ ) حدد العرب قيمة الرقم إذا وضع في خانة الآحاد أو العشرات أو المئات أوالألوف .
13-(√ ) قسم يبحث في جر الآلات بأقل مجهود ، وقسم يبحث في آلات الحركات وصناعة الأواني العجيبة .
14-( × ) العرب هم أول من قالوا بكروية الأرض
15-( × ) اخترع العرب علم حساب المثلثات ونبغوا فيه
س : أيد صحة العبارات الاتية:
(1)لازالت بصمات المسلمين باقية في الطب والصيدلة حتى اليوم؟....حيث:
1- اكتشفوا وعالجوا الكثير من الأمراض مثل الجذام والسل والشلل .
2- استخدموا المخدر (المرقد) في إجراء العمليات الجراحية .
3- استخدموا (الأفيون) لعلاج الجنون و(الثلج) لعلاج الحمى ووقف النزيف .
4- أول من فتتوا الحصاة في المثانة وإجراء عمليات إزالة المياه من العيون .
5- عرف العرب الدورة الدموية واخترعوا آلات الجراحة وخيوط الجروح من أمعاء القطط والحيوانات.
6- نبغ العرب في علم الاقرباذين (تركيب الأدوية) واستخدموها في العلاج .
7- بناء المستشفيات المتخصصة ووفروا بها الأطباء .
(2)مظاهر تقدم المسلمين في علم الفلك ؟...حيث:
1- العرب أول من عرفوا الرسم على سطح الكرة وخطوط الطول والعرض.
2- أول من قالوا بكروية الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس .
3- استطاعوا حساب طول السنة الشمسية ورصد الاعتدالين الخريفى والربيعى .
4- كتب المسلمون عن كلف الشمس وعن الخسوف والكسوف واسبابهم .
5- نصف أسماء النجوم فى اللغات الأجنبية من وضع العرب وتستخدم بأسماء عربية .
6- وضع عبد الرحمن الصوفى كتابا عن النجوم الثابتة بالصور والخرائط .
7- بنى المسلمون المراصد الفلكية
8- اخترع المسلمون آلات الرصد مثل الاسطرلاب في قياس الارتفاعات والمسافات .
(3)استمد المسلمين معارفهم فى الحساب عن الهنود؟....حيث:
1- أخذ العرب نظام الترقيم عن الهنود وكونوا منه مجموعتين:
•الأرقام الهندية: وهى التي تستعمل في البلاد العربية .
•الأرقام الغبارية: كان الهنود يرشون عليها غباراً ناعماً عند كتابتها، وهى التي تكتب بها شعوب أوربا الآن.
2- اخترع العرب الصفر وكان الهنود يستخدمون دائرة (سونيا) للدلالة على لا شئ
3- اخترع المسلمون الكسر العشرى والجذور والمربعات والمكعبات .
4- حدد العرب القيمة الوضعية للرقم وهو في خانة الآحاد أو العشرات أو المئات والألوف
(4)للمسلمين انجازات فى الجبر؟......حيث:
1- اخترعه العالم المسلم (محمد بن موسى الخوارزمى) وأسماه الجبر في كتابه «حساب الجبر والمقابلة».
2- ثم جاء (عمر الخيام) وقام بحل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة .
3- اخترع علماء المسلمين رموزاً لعلم الجبر واستخدموها
(5) استمد المسلمين معارفهم فى الهندسة عن اليونانيين؟..حيث:
1- ترجم المسلمون كتاب (إقليدس) في الهندسة عن اليونانية وأسموه كتاب (الأصول)
2- ألف العرب نظريات هندسية جديدة وطبقوها فى الحياة العملية
3- للحسن بن الهيثم كتب كثيرة فى الهندسة .
4- ساعد علم الهندسة في تقدم فن (الأرابيسك) في الزخرفة .
(6)للمسلمين انجازات عديدة فى الكيمياء؟.......منها:
1- تقطير الخل وتصنيع الزجاج وصنع الورق الغير قابل للاحتراق .
2- تحضير طلاء يمنع صدأ الحديد ، واستخدام مادة الشب فى تثبيت ألوان الصباغة .
3- تحضير الفولاذ وتنقية المعادن وصناعة البارود
•ويطلق علي جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية؟...... لأنه:
1- ألف أكثر من 500 كتاب في الكيمياء .
2- هو أول من حضر حامض الكبريتيك واكتشف حامض النيتريك وكلوريد الزئبق .
3- جاء تلميذه محمد بن زكريا الرازي وهضم أبحاثه وأكمل مابدأه أستاذه
(7)للمسلمين انجازات عديدة فى الفيزياء؟.....حيث:
• نبغ المسلمون في جميع فروع الفيزياء، ومنها:
(1) علم الضوء:
أسماه العرب علم (البصريات) أو علم (المناظر)؛ ومن العلماء المسلمين الذين نبغوا فيه:
1- الحسن بن الهيثــم: ألف كتباً فيه .
2- الخازن البصــرى: عاش في القرن الرابع الهجري وألف في علم الضوء والمرايا
3- البيـــرونـــي: نبغ في علم الضوء
(2) علم الصوت:
1- بحث المسلمون في الصوت ومنشئه وقوته وبحثوا في الموسيقى
2- صنعوا الآلات الموسيقية وعرفوا الضرب عليها وأنواع النغم
3- يعد(القزويني والفارابي) أشهر من بحثوا في هذا العلم
•ويعتبر البيروني من أشهر علماء العرب فى الفيزياء؟ لأن له إبتكاراته العديدة فيه.... منها:
1- تعيين الكثافةالنوعية لـ18 نوع من الأحجارالكريمة
2- وضع قانون الكثافة النوعية
3- هو أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع بكثير من سرعة الصوت
(Coolللمسلمين انجازات عديدة فى الميكانيكا؟....حيث:
1- سماه المسلمون علم (الحيـل) وقسموه إلى قسمين:-
•قسم يبحث في جر الآلات بأقل مجهود.
•وقسم يبحث في آلات الحركات وصناعة الأواني العجيبة .
2- درس المسلمون كثير من الأدوات الميكانيكية كالروافع واللوالب واعتمدوا في ذلك على ماورد في كتب اليونانيين.
3- توصل المسلمون فى الميكانيكا إلى:
• حساب الوزن النوعى للأشياء
• صنع آلات لحساب الوزن النوعى
• قوانين سقوط الأشياء
• قوانين الضغط الجوى
• سر الجاذبية الأرضية قبل أن تعرفها أوربا بقرون.
س : بم تفسر:
(1) يطلق علي جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية؟...... لأنه:
1- ألف أكثر من 500 كتاب في الكيمياء .
2- هو أول من حضر حامض الكبريتيك واكتشف حامض النيتريك وكلوريد الزئبق .
3- جاء تلميذه محمد بن زكريا الرازي وهضم أبحاثه وأكمل مابدأه أستاذه
(2) يعتبر البيروني من أشهر علماء العرب فى الفيزياء؟ لأن له إبتكاراته العديدة فيه....منها:
1- تعيين الكثافةالنوعية لـ18 نوع من الأحجارالكريمة
2- وضع قانون الكثافة النوعية
3- هو أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع بكثير من سرعة الصوت
(3) استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية؟....بسبب:
1- كانت الثقافة اليونانية منتشرة في بلاد الشرق منذ فتوح الاسكندر الأكبر لكثير من بلاد آسيا
2- ظهور في (الإســكنـــدرية) الفلسفة الأفلاطـــــــونية الحديثة .
3- استقرار عدد من فلاسفة اليونان في مدينـة (جنديسـابور) الفارسية وكانوا يعلمون فيها العلوم اليونانية باللغة (الآرامية).
(4) إقبال المسلمين على دراسة الفلسفة ؟..بسبب:
1- اشتداد الجدل الديني بين المسلمين والمسيحيين واستخدام المنطق والمحاورة .
2- حب المسلمين للفلسفة لأنهم وجدوا فيها المتعة العقلية .
(5) نشأة علم الكلام عند المسلمين ؟....بسبب:
1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا واحتكامهم إلى الجدل تارة أو السيف تارة أخرى فى تأييد دعواها .
2- الجدل الديني بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى بنفس سلاحهم وهو المنطق والفلسفة .
(6) اهتمام المسلمون بدارسة علم الفلك منذ العصر الأموي ؟..... بسبب :
1- لأن القرآن الكريم أمرنا بالتدبر فيما يجرى في السماء من نجوم وكواكب .
2- حاجة المسلمين إلى معرفة أوقات الصلاة واتجاه القبلة ورؤية هلال شهر رمضان وتحديد ساعات الصوم .
(5)كانت حركة الترجمة في العصر الأموي حركة فردية؟ ......... حيث:
1- بدأت حركة الترجمة في العصر الأموي لكنها كانت حركة فردية قام بها بعض الأفراد على نفقتهم الخاصة
2- ترجم (سالم) كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الاسكندر الأكبر من اليونانية إلى العربية
3- ورغم أن حركة الترجمة في العصر الأموي كانت فردية إلا أنها كانت نواة لحركة الترجمة الواسعة في العصر العباسى
(6)تقدمت حركة الترجمة في عهد هارون الرشيد تقدماً كبيراً؟ ...وذلك للأسباب الآتية:
1- كان الرشيد ووزرائه «البرامكة» يبذلون من مالهم ووقتهم الكثير للنهوض بحركة الترجمة
2- عثر الرشيد في حروبه في (عمورية ، أنقرة) وغيرهما من بلاد الروم على كتب كثيرة حملها إلى بغداد وأمر طبيبه (يوحنا بن ماسويه) بترجمتها إلى العربية
3- أمر الرشيد «البرامكة المترجمين» بترجمة كثير من الكتب الفارسية واليونانية والهندية إلى العربية .
(7)تقدمت حركة الترجمة في عهد المأمون؟.... بسبب:
1- نشأة المأمون نشأة علمية وكان يشارك العلماء مناقشتهم في العلوم وكان واحداً منهم -"لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين"-
2- ميل المأمون إلى مذهب «المعتـزلة» الذي يعتمد على العقل والتفكير في الحكم على الأشياء
3- أفاد المأمون من مركزه السياسي في تدعيم الحركة العلمية لأنه أمر بترجمة جميع كتب الفلسفة والمنطق لتأييد فكر المعتزلة وأمر بترجمة جميع الكتب في مختلف الفنون والعلوم وأنفق على الترجمة بسخاء فكان يعطي للكترجم وزن ما يترجمه ذهباً
(Cool أفاد المأمون من مركزه السياسى في تدعيم الحركة العلمية ؟ ...لأنه:-
1- أمر بنقل جميع ما يقع عليه من كتب فلسفية لتأييد فكر المعتزلة
2- ترجمت جميع الكتب في مختلف العلوم
3- انفق على الترجمة بسخاء فكان يعطى وزن ما يترجم ذهباً .
س: مالنتائج المترتبة على:
(1)تقدم حركة الترجمة في عهد الرشيد؟
1- تُرجمـت في عهده كتب كثيرة أهمها: كتب (جالينـوس) في الطب، وكتب (أرسطـو ، أفلاطون) في الفلسفة
2- بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار والجدل خاصة جماعة المعتزلة
(2)تقدم حركة الترجمة في عهد المأمون؟
1- أقبل على بلاطه العلماء والمترجمين من شتى الأجناس .
2- كثُر في عهده الوراقون وراجت صناعة العلم والأدب والنقل والترجمة
3- تُرجمت في عهده جميع الكتب في مختلف الفنون والعلوم .


مراجعة الفصل الخامس(3)"على الفنون الإسلامية"


السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- ظهر الرسم والتصوير فى بلاد المسلمين منذ عهد .......(الأيوبيين – الأمويين – الفاطميين – العباسيين)
2- انتشر الرسم والتصوير فى بلاد المسلمين منذ عهد .............(الأيوبيين – الأمويين – الفاطميين – العباسيين)
3- استخدم الخط ...........في المصاحف والكتابات الأثرية (النســـخ - الكوفى - الثلث - الرقعة)
4- استخدم الخط ......في نسخ الكتب وفي كتابة الرسائل في ديوان الإنشاء (النســـخ - الكوفى - الثلث - الرقعة)
5- أكبر مساجد مصر هو ..... .. (الاموى – أحمد بن طولون – عمرو بن العاص – السيدة زينب)
6- أول مسجد بنى فى مصر هو ........ (الاموى – احمد بن طولون – عمرو بن العاص – السيدة زينب)
7- أول المبانى المعمارية التى اهتم المسلمون بتشييدها ...... (المسجد – المدرسة – المكتبة – المارستان)
8- يعد المسجد الاموى بدمشق الذى جدده الخليفة ......... تحفة معمارية (المعتصم – الوليد – المأمون – عمر)
9- تعتبر مدرسة زرياب أهم المدارس الموسيقية التى ظهرت فى ..... (الاندلس – اليمن – مصر – سوريا)
10- كانت مدينة ........... مركز ازدهار الموسيقى فى الاندلس رطبة – غرناطة – طليطلة – اشبيليه )
11- أسس زرياب مدرسة موسيقية فى.......فى عهد عبد الرحمن الاوسط (قرطبة - غرناطة - طليطلة - اشبيليه)
12- بلغت الحضارة الاسلامية قمتها فى بلاد الاندلس فى القرن ........ الميلادى (السابع – الثامن – التاسع – العاشر) وهو القرن ......... الهجرى (الاول – الثانى – الثالث – الرابع)
13- كانت مدن الأندلس مثل .......... محط وفود طلاب العلم الأوربيين (القيروان - فاس - طليطلة - صقلية)
14- لم تنته الحضارة الإسلامية في .......... بانتهاء حكم المسلمين لها (القيروان - فاس - طليطلة - صقلية)
15- ثبتت الصلة بين عباقرة الشعر في أوربا أمثال.... وموضوعات الأدب العربى في (ق8هـ) (نيوتن - روسو - بترارك - الإدريسى)
16- ساعدت أفكار البيرونى وابن سينا... في التوصل إلى قانون الجاذبية (نيوتن - روسو - بترارك - المتنبي)
17- نقل العرب ........للأوربيين وعلموهم كيفية استخدامها (الصناعة - الطائرة - الإسطرلاب - البوصلة)
18- كان...... هو الذى تعلمت أوربا على يديه علم الجغرافيا (نيوتن - إبن البيطار - بترارك - الإدريسى)
19- ترجم الأوربيون كتاب...... فى الأدوية ظل مرجعاً مدة (5) قرون في أوربا(نيوتن - إبن البيطار - الحسن بن الهيثم - الإدريسى)
20- ترجمت كتب .......في البصريات إلى اللاتينية (الحسن بن الهيثم - ابن البيطار - بترارك - الإدريسى)
س:ضع علامة( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ مع ذكر السبب :
1- ( ) الفنون الإسلامية أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً
2- ( ) ظهــر التصوير والرسم في العصر الأمــــوي
3- ( ) إنتشر الرسم والتصوير على نطاق واسع في العصــر العباسي
4- ( ) تألق الفنانون المصريون زمن الفاطميين والأيوبيين والمماليك فى الرسم والتصوير
5- ( ) ازدهر التصوير والرسم في الأندلس
6- ( ) ابتكر الفنان المسلم فن الأرابيســك
7- ( ) استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفى
8- ( ) قلد العرب شعوب البلاد المفتوحة في البناء
9- ( ) اهتم المسلمون ببناء المدن الجديدة في الأمصار
10- ( ) بدأت العمارة الاسلامية بالمسجد
11- ( ) المدرسـة تلى المسجد في الأهمية الدينية والمعمارية
12- ( ) استعمل الخط النسخ فى زخرفة الفنون التطبيقية ورسم المصاحف
13- ( ) ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة
14- ( ) تطورت عمارة المسجد على مر العصور الاسلامية
15- ( ) كان أول ما يخطه المسلمين فى المدن الجديدة المدرسة
16- ( ) نال زرياب شهرة كبيرة فى أوربا ووفد إلى مدرسته حوالي (700) طالب وطالبة يدرسون العزف والغناء والموسيقى
17- ( ) أحدث زرياب نقلة حضارية كبرى في بلاد الأنـدلس
18- ( ) يعتبر الفارابى أعظم من ألف فى الموسيقى العربية
19- ( ) تأثر الأدب العربى بالأدب الأوربى فى الشعر والقصة
20- ( ) عرف الأوربيون الموسيقى منذ أقدم العصور
21- ( ) كانت فلسفة ابن رشد من أهم الأفكار التي أثرت في مفكرى الغرب
22- ( ) استمد الأوربيون أسس علم الرياضيات من العرب
اجابة السؤال الأول:
1-الأمويين 2-العباسيين 3-الكوفى 4-النســـخ 5-أحمد بن طولون 6-عمرو بن العاص 7-المسجد 8-الوليد بن عبدالملك 9-الاندلس 10-قرطبة 11-قرطبة 12-العاشر / الرابع 13-طليطلة 14-صقلية 15-بترارك 16-نيوتن
17-البوصلة 18-الإدريسى 19-إبن البيطار 20-الحسن بن الهيثم
اجابة السؤال الثانى:
1-(√ ) لخصائصها مثل:شخصيتها المستقلة والإتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة والمبالغة في الزخرفة .
2-(√ ) يدل على ذلك ما حوته جدران الجامع الأموي بدمشق ومسجد قبة الصخرة بالقدس والمسجد النبوى بالمدينة على زخارف نباتية بالفسيفساء تعود للعصر الأموي غاية في الدقة والجمال .
3-(√ ) يظهر ذلك واضحاً في : مخلفات قصور العباسيين المحفوظة الآن في متاحف العالم وما حوته من رسوم وصور وتماثيل ، وما حوته المخطوطات الأدبية كمقامات الحريرى من صور بديعة
4-(√ ) يشهد بذلك : ما تبقى من محتويات قصور الخلفاء والسلاطين وكبار رجال الدولة والأغنياء ، ويوجد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة كثير من هذه العناصر الفنية الرائعة .
5-(√ ) يشهد بذلك المتاحف الأسبانية والعالمية المليئة برسوم وصور وتماثيل أُُُستخرجت من قصور الخلفاء الأمويين بقرطبة وغيرها من مدن بلاد الأندلس خاصة قصر الحمراء بغرناطة .
6-(√ ) يعتمد على الزخارف النباتية وأطلق عليه الأوربيـون فن (الأرابيســك) نسبة إلى مخترعيه العرب .
7-( × ) استعمل خط النسخ فى الكتابة فى ديوان الإنشاء والخط الكوفى فى رسم المصاحف
8-(√ ) شيدوا مثلهم الدور والقصور
9-(√ ) بنوا المدن الجديدة ، ونشطت حركة البناء والعمارة في المدن فبنيت حولها الأسوار والحصون وأقيمت بها ( المساجد ، الدور ، القصور ، الأسواق ، الحمامات ، المدارس ، خزانات المياه ، الأربطة ).
10-(√ ) إقتداءً بما فعله رسول الله عندما هاجر من مكة إلى المدينة كان أول ماقام به هو بناء المسجد النبوي
11-(√ ) كانت المدرسة ملحقة بالمسجد في البداية ثم انفصلت عنه فى بناء مستقل
12-( × ) استعمل خط النسخ فى الكتابة فى ديوان الإنشاء والخط الكوفى فى رسم المصاحف
13-(√ ) لأنه ابتعد عن رسم الكائنات على حقيقتها ورسم كائنات خرافية مثل الخيول المجنحة وابتكر منها أشياء كثيرة مثل : الصقور ذات الوجوه الآدمية والخيول المجنحة التي عرفت بالبراق أوالعنقاء .
14-(√ ) ولكنها احتفظت بعمارتها الخاصة فالمسجد يتكون من صحن مكشوف يحيط به أربعة أروقة
15-( × ) المسجد
16-(√ ) نال زرياب شهرة كبيرة فى أوربا وبلغ عدد الطلاب الوافدين إلى مدرسته من إسبانيا وألمانيا وفرنسا حوالى (700) طالب وطالبة يدرسون في مدرسته بـ (قرطبة) أصول الموسيقى والعزف والغناء .
17-(√ ) إليه يرجع الفضل في ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الإسباني والموشحات الأندلسية.
18-(√ ) لأنه ألف كتاب الموسيقى الكبير وكتاب كلام فى الموسيقى وغيرها
19-( × ) تأثر الأوروبيين بالأدب العربى وظهر ذلك عند عباقرة الشعر فى اوربا خاصة دانتى وبيترارك
20-( × )أخذها الأوربيون عن العرب زمن الحروب الصليبية،إذ لم يعرف الأوربيون أي نوع من الموسيقى إلا زمن الحروب الصليبية
21-(√ ) لأنه الشارح الأعظم لفلسفة أرســطــو، وظلت فلسفته تدرس في جامعات أوربا من القرن (13م) حتى القرن (16م)
22-(√ )أخذ الأوربيون معارفهم في الجبر وحساب المثلثات من الخوارزمى وترجموا كتبه إلى اللاتينية وظلت مرجعاً لهم عدة قرون
س : أيد صحة العبارات الاتية :
(1)للفنون الإسلامية طبيعة مميزة؟.... حيث:
1- تعبر الفنون الإسلامية عن نظرة المسلم للكون والحياة ، وإبداع الخالق سبحانه وتعالى فى خلقه وعظيم صنعه .
2- استوعبت الفنون الإسلامية عناصر التفوق فى الفنون السابقة على الإسلام كالفنون الساسانية والبيزنطية والفرعونية.
3- بدأت الفنون الإسلامية تظهر في العالم الإسلامي منذ النصف الثاني من القرن الأول الهجري .
4- تعددت أنواع الفنون الإسلامية من (تصوير ورسم ، وزخرفة ، وعمارة ، وموسيقى) .
5- الفنون الإسلامية أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً لما تمتعت به من خصائص وهي: شخصيتها المستقلة ، والإتقان ، والبعد عن محاكاة الطبيعة ، والمبالغة في الزخرفة
(2)برع المسلمون في الرسـم والتصويـر؟...... حيث:
1- ظهــر التصوير والرسم في العصر الأمــــوي متأثراً بالفن (البيزنطي) ويشهد بذلك ما حوته جدران الجامع الأموي بدمشق ومسجد قبة الصخرة بالقدس الشريف والمسجد النبوى بالمدينة من زخارف نباتية غاية في الدقة والجمال
2- إنتشر الرسم والتصوير على نطاق واسع في العصــر العباسي متأثراً بالفن الفارسي ويشهد بذلك مخلفات قصور العباسيين المحفوظة من رسوم وصور وتماثيل التي تملأ متاحف العالم وما حوته المخطوطات الأدبية كمقامات الحريرى.
3- تألق الفنانون المصريون زمن الفاطميين والأيوبيين والمماليك فى الرسم والتصوير ويشهد بذلك مايوجد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة وماتبقى من قصور الخلفاء والسلاطين
4- ازدهر التصوير والرسم في الأندلس ويشهد بذلك مايوجد من رسوم وزخارف في المتاحف الأسبانية وماأخذ من قصر الحمراء بغرناطة
(3)حرص الفنانون المسلمون على زخرفة منتجاتهم بشتى أنواع الزخارف.؟...... حيث:
1- زوق الفنان المسلم منتجاته بشتى أنواع الزخارف من زخارف هندسية أونباتية أوخطية أوكتابية .
2- ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة فاستخدم الكائنات الخرافية مثل: (الصقور) ذات الوجوه الآدمية ، و(الخيول المجنحة)
3- استخدم الفنان المسلم الزخارف النباتية الذي أطلق عليه الأوربيـون فن (الأرابيســك) نسبة إلى مخترعيه العرب
4- استخدم الفنان المسلم الخط العربي في الزخرفة مثل الخط الكوفى وخط النســـخ
(4)أحدثت الفتوحات الإسلامية تغييراً كبيراً في حياة العرب ؟....حيث :
1- انتقل العرب من حياة البداوة وسكنى الخيام الى حياة التحضر والمدنية .
2- قلد العرب شعوب البلاد المفتوحة في البناء بمايتلاءم مع تعاليم الإسلام فشيدوا مثلهم الدور والقصور وبنوا المدن الجديدة
3- نشطت حركة البناء والعمارة في المدن فبنيت حولها الأسوار والحصون وأقيمت بها ( المساجد ، الدور ، القصور ، الأسواق ، الحمامات ، المدارس ، خزانات المياه ، الأربطة ، البيمارستانات ).
(5)بدأت العمارة الاسلامية بالمسجد؟ ... حيث:
1- إهتم المسلمون ببناء المساجد إقتداءً بما فعله رسول الله ﷺ عندما هاجر من مكة إلى المدينة كان أول ماقام به هو بناء المسجد النبوي، وكان هذا المسجد بسيطاً جداً، فكان عبارة عن فناء مربع، جدرانه من الطوب اللبن وله ظلة لحماية المصلين من الشمس
2- ثم تطورت عمارة المساجد على مر العصور ولكن في نظام ثابت لاتخرج عنه ؛ فكان المسجد يتكون من : ساحة مكشوفة تتوسطها بركة ماء للوضوء ويحيط بها (4)«أروقة» تسندها الأعمدة ويتجه أحد الأروقة نحو الكعبة ويوجد به المحراب والمنبر.
3- يعد المسجد الأموي الذى جدده الخليفة (الوليد بن عبدالملك) أحسن مثال لتقدم العمارة في عهد الأمويين ومن مساجد مصر مسجد (عمـرو بن العاص) ، ومسجد (أحمد بن طولـون)
(6)برع المسلمون في تصميم المدرسـة ؟.. حيث:
1- المدرسـة تلى المسجد في الأهمية الدينية والمعمارية.
2- كانت المدرسة ملحقة بالمسجد في البداية ثم انفصلت عنه فى بناء مستقل
3- كان تصميم المدرسة يتكون من صحن مكشوف تحيط به (4) «إيوانات» أحدهم به مدخل المدرسة .
4- وكان يلحق بها مكتبة تحتوي على كتب دراسية وغير دراسية .
(7)برع المسلمون في إنشاء المدن؟.. حيث:
1- اهتم المسلمون بإنشاء المدن الجديدة في الأمصار مثل: (الكوفة ، البصرة ، الفسطاط ، القيروان ، واسط ، بغداد ، القاهرة) كما قاموا بتطوير وتوسعة المدن القديمة .
2- وروعي عند عمارة المدن أن:
‌أ- يتوسطها المسجد الجامع وحوله يتم تخطيط الشوارع
‌ب- بناء البيوت والمنشآت العامة والأحياء للقبائل
‌ج- بناء قلعة على ربوة عالية بجوارها للدفاع عنها ضد أي إعتداء
‌د- إحاطتها بسور لحمايتها .
س:وضح مايلي:
(1)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الأدب؟
1- ثبتت الصلة بين عباقرة الشعر في أوربا أمثال دانتى وبترارك وموضوعات الأدب العربى في القرن 8هـ/14م).
2- تأثر فن القصة عندهم بفن القصة عند العرب مثل المقامات وأخبار الفروسية
(2)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الفلسفة؟
1- حافظ العرب على فلسفة اليونان من الضياع وأضافوا إلى التراث الفلسفى الكثير من الشروح والإضافات
2- كانت فلسفة ابن رشد من أهم الأفكار التي أثرت في مفكرى أوربا لأنه الشارح الأعظم لفلسفة أرسطو وظلت فلسفته تدرس في جامعات أوربا من القرن (13م) حتى القرن (16م) .
(3)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الطب؟
1- ترجم الأوربيون كتب الطب العربي إلى اللاتينية خاصة كتب ابن سينا والرازى .
2- وفى مجال الأدوية ترجم الأوربيون كتاب (ابن البيطار) فظل مرجعا مدة 5 قرون في أوربا .
(4)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الكيمياء؟
1- ترجم الأوربيون كتب العرب في الكيمياء مثل جابر بن حيان والرازى الى اللاتينية.
2- توجد الآن الكثير من الأسماء العربية للمواد الكيماوية في لغات أوربا نقلت عن كتب العرب كما هى .
(5)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الفيزياء؟
1- ساعدت أفكار البيرونى وابن سينا (نيوتن) في الوصول إلى قانون الجاذبية
2- ترجم الأوربيون كتب الحسن بن الهيثم في البصريات إلى اللاتينية وظلت مرجعاً لهم عدة قرون .
(6)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الرياضيات؟
1- استمد الأوربيون أسس علوم الرياضيات من العرب .
2- أخذ الأوربيون معارفهم في الجبر وحساب المثلثات من الخوارزمى وترجموا كتبه إلى اللاتينية وظلت مرجعاً لهم عدة قرون
(7)تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية في مجال الجغرافيا؟
1- تعلمت أوربا علم الجغرافيا على يد الشريف الادريسى.
2- كما نقل الأوربيون عن العرب البوصلة وكيفية استخدامها.
(Coolمعابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا؟
(أ)الحروب الصليبية:
1- لم تكن الحروب الصليبية مجرد التقاء عسكرى بين قوتين ولكنها كانت لقاء بين فكرين وحياتين .
2- عن طريق الحروب الصليبية انتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوربا التي كانت تعيش عصور التخلف والجهل
3- حينما عاد الصليبيون إلى أوربا نقلوا معهم حضارة المسلمين وأدى هذا إلى قيام النهضة الأوربية .
(ب)القوافل التجارية:
كانت القوافل التجارية تنقل البضائع وأيضا كانت تنقل الحضارة من الشرق الإسلامي المتحضر إلى أوربا (المتخلفة) عبر طرق التجارة في ذلك الوقت وأهمها :
1- الطريق بين آسيا وشرق أوربا
2- الطريق البحرى بين غرب أوربا والمشرق
3- الطريق البرى بين وسط آسيا ووسط وشرق أوربا
(ج)جزيرة صقلية:
1- أثناء حكم المسلمون لهذه الجزيرة اهتموا بالعمران والإصلاح الاقتصادي والحضارى فتقدمت بها العلوم والفنون
2- وفد إليها طلاب العلم من أنحاء أوربا وخاصة إيطاليا
3- ولم تنته الحضارة الإسلامية في صقلية بانتهاء حكم المسلمين لها لأن حكام هذه الجزيرة عملوا على استمرار الحضارة الإسلامية بها
(د)الأندلس:
1- كانت الأندلس أكبر وأهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوربا
2- انتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوربا من خلال مدن الأندلس (قرطبة ، طليطلة، غرناطة ، اشبيلية) التي وفد إليها طلاب العلم الأوربيين لتلقى العلم
3- وقد بلغت الحضارة الإسلامية قمة ازدهارها في الأندلس في ق 4 هـ/ 10م.
س : بم تفسر:
(1) الفنون الإسلامية أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً؟
... لما تمتعت به من خصائص:
1- شخصيتها المستقلة .
2- الإتقان .
3- البعد عن محاكاة الطبيعة .
4- المبالغة في الزخرفة .
(2) يعتبر الفارابى من أشهر أعلام الموسيقى العربية ؟ ... بسبب:
5- لأنه ألف فيها كتب كثيرة منها كتاب (الموسيقى الكبير)،كتاب (كلام في الموسيقى)،كتاب (إحصاء الإيقاع).
6- ولم يبق من هذه الكتب سوى الجزء الأول من كتاب الموسيقى الكبير .
7- اهتم الأوربيون بمؤلفات الفارابى حتى اشتهرت عندهم باسم (فارابيوس) .
(3) ازدهرت الموسيقى العربية ببلاد الأندلس على يد الموسيقي العراقى أبو الحسن على بن نافع (زرياب)؟..لأنه:
1- أسس مدرسة موسيقية كبيرة فى (قرطبة) فى عهد الامير عبد الرحمن الاوسط .
2- إليه يرجع الفضل في ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الإسباني الذي صاحب الموشحات الأندلسية.
3- نال شهرة كبيرة فى أوربا وبلغ عدد الطلاب الوافدين إلى مدرسته من إسبانيا وألمانيا وفرنسا حوالى (700) طالب وطالبة يدرسون في مدرسته أصول الموسيقى والعزف والغناء .

مع أطيب تمنياتي لكم بالتفوق الدائم .................الأستاذ/ صلاح شحاته

ت/ 0125674073

Admin
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slahshehata.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى