الوحدة الأولى-قارة أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوحدة الأولى-قارة أفريقيا

مُساهمة  Admin في الأربعاء أكتوبر 07, 2009 7:32 am

خريطة العالم

تتكون خريطة العالم من يابس وماء كالآتي:
 أولاً: اليابس: عبارة عن الأجزاء المرتفعة عن سح الكرة الأرضية وينقسم إلى مساحات كبيرة تعرف بالقارات، وهي مرتبة تنازلياً حسب مساحتها كالآتي: قــارة آسيا (44,5) مليون كم2 ، قارة أفريقيا (30,3) مليون كم2 ، قارة أمريكا الشمالية (24,2) مليون كم2 ، قارة أمريكا الجنوبية (17,Cool مليون كم2 ، قارة أوربا (10,5) مليون كم2 ، قارة أستراليا (7,7) مليون كم2 ، القارة القطبية الجنوبية «أنتاراكتيكا» (12,5) مليون كم2 .
 ثانياً: الماء: يشغل الأجزاء المنخفضة منها وتعرف بالمسطحات المائية ومنها المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار، والمحيطات أرعة مرتبة تنازلياً حسب مساحتها كالآتي: المحيط الهادي (166,2) مليون كم2 ، المحيط الأطلنطي (86,5) مليون كم2 ، المحيط الهندي (73,5) مليون كم2 ، المحيط القطبي (14) مليون كم2
••••••••••

الوحدة الأولى-قارة أفريقيا

 مصر جزء من القارة الأفريقية:
مصرنا الحبيبة جزء من قارة أفريقيا وهي من أكبر دول اقارة مساحة وأكثرها سكاناً ، وتعتز مصر بانتمائها لقارة أفريقيا وتعطي أولوية للعمل الأفريقي السياسي والإقتصادي والإجتماعي للنهضة بها وإزالة الآثار السيئة التي تركها الإستعمار الأوربي بالقارة.
أولاً: الموقع والمساحة
o الموقع الفلكي:
 تمتد قارة أفريقيا بين دائرتي عرض (37ش،34,5ج) وتمتد بين خطي طول (17غرباً،51 شرقاً)
 وهي القارة الوحيدة التي يخترقها «خط الإستواء» ويمر في منتصفها تقريباً و«مدار السرطان» ويمر في شمالها و«مدار الجدي» ويمر في جنوبها
o الموقع الجغرافي:
 يحدها شمالاً «البحر المتوسط» ، وغرباً «المحيط الأطلنطي» وشرقاً «البحر الأحمر» و«المحيط الهندي».
 وتقترب قارة أفريقيا من قارة أوربا عند مضيق «جبل طارق» و«جزيرة صقلية» ، كما تقترب من قارة آسيا عند مضيق «باب المندب» وتتصل بها عند «برزخ السويس» الذي شُقت فيه قناة السويس
 المساحة: تبلغ مساحة قارة أفريقيا (30,3) مليون كم2، وبذلك تحتل المرتبة الثانية بين القارات من حيث المساحة بعد قارة آسيا
ثانياً: تضاريس قارة أفريقيا
يمكن تقسيم سطح قارة أفريقيا إلى ثلاثة أقسام هي: مجموعة الهضاب ، السهول الساحلية ، الأنهار
 هضاب قارة أفريقيا:
(1) هضبة أفريقيا الشمالية:
تعتبر هضبة أفريقيا الشمالية أعظم هضاب أفريقيا اتساعاً وتشغل الصحراء الكبرى مساحة كبيرة منها ، وهي هضبة متوسطة الإرتفاع تمتد في شمال القارة الأفريقية من المحيط الأطلنطي غرباً إلى مرتفعات البحر الأحمر وخليج عدن شرقاً
وتتخللها بعض المرتفعات مثل مرتفعات دارفور وكردفان والأحجار وتبستي وتغطي بعض أجزائها الرمال الناعمة وفي أجزاء أخرى الحصى ، ويتخللها كثير من المنخفضات مثل منخفض القطارة والواحات مثل الداخلة والخارجة والكفرة بليبيا وعين صالح بالجزائر ، وتحف بالهضبة الشمالية بعض الجبال العالية مثل جبال أطلس في شمال غرب القارة وجبال البحر الأحمر في أقصى الشرق
(2) هضبة إثيوبيا:
تعتبر هضبة إثيوبيا أعلى هضاب أفريقيا ، وتقع في شرق القارة
وتنحدر نحو الشمال الغربي ولذلك ينبع منها روافد النيل الموسمية التي تمد مصر بالمياه والطمي الذي أكسب تربة الوادي والدلتا الخصوبة .
(3) هضبة البحيرات الإستوائية:
أقل ارتفاعاً من هضبة إثيوبيا ، وتنحدر من الجنوب إلى الشمال نحو سهول السودان ، ولذلك ينبع منها منابع النيل الإستوائية التي تبدأ من «بحيرة فيكتوريا» وتغذي النيل بالمياه معظم شهور السنة
وتوجد بها بعض قمم الجبال العالية التي تغطيها الجليد الدائمة بسبب شدة ارتفاعها مثل «جبل كلمنجارو» و«جبل كينيا» .
(4) هضبة أفريقيا الجنوبية:
أقل ارتفاعاً من هضبة إثيوبيا ومن هضبة البحيرات، وتحفها جبال «دراكنزبرج» وتقطعها بعض الأنهار مثل «نهر لمبوبو» و«نهر زمبيزي» ويصبا شرقاً في المحيط الهندي و«نهر الأورانج» ويصب غرباً في المحيط الأطلنطي .
 السهول الساحلية:
تتميز سواحل قارة أفريقيا باستقامتها مما أدى إلى قلة المواني الطبيعية بالقارة
كما أن السهول الساحلية بالقارة ضيقة في بعض أجزائها حيث تقترب منها المرتفعات كسواحل بلاد المغرب العربي المطلة على البحر المتوسط ، أو تحف بها الصحراء كسواحل الصحراء الكبرى المطلة على المحيط الأطلنطي ، أو تكثر بها المستنقعات حيث الأمطار الغزيرة كما في ساحل غينيا ، أو عند مصبات الأنهار كما في شمال الدلتا .
 أنهار قارة أفريقيا:
(1)نهر النيل: وهو أطول أنهار العالم إذ يبلغ طوله (6738) كم ، ويستمد مياهه من مصدرين هما:
‌أ-مصدر دائم: من هضبة البحيرات بسبب الأمطار الإستوائية الغزيرة طول العام التي تسقط عليها
‌ب-مصدر موسمي صيفي: من هضبة إثيوبيا بسبب الأمطار الموسمية الصيفية الغزيرة التي تسقط عليها .
 تنظيم الإندوجو: يشمل حوض النيل (10) دول يضمها تنظيم يُعرف باسم تنظيم «الإندوجو» الذي يعمل على حسن الإستفادة من مياه النيل وتكفل المصالح المشتركة بين دوله ، وهذه الدول هي: رواندا ، بروندي ، تنزانيا ، أوغندا ، كينيا ، الكنغو الديمقراطية ، إثيوبيا ، السودان ، مصر ، إريتريا .
(2)أنهار أخرى: منها: الكنغو ، السنغال ، النيجر ، جوبا وشبيلي ، لمبوبو ، زمبيزي ، الأورانج ثالثاً: مناخ قارة أفريقيا
يمر «خط الإستواء» في منتصف قارة أفريقيا ويقسمها إلى قسمين أحدهما في نصف الكرة الشمالي والآخر في نصف الكرة الجنوبي ، مما أدى إلى:
1-يكون نظام الفصول الأربعة في نصف الكرة الشمالي عكس الحال في النصف الجنوبي
2-يقع معظم قارة أفريقيا في المنطقة المدارية الحارة التي تتميز بارتفاع الحرارة طوال العام، أما أطرافها الشمالية والجنوبية فإنها تقع في المنطقة المعتدلة ذات الصيف الحار الجاف والشتاء المعتدل الممطر.
3-كما تتنوع الأقاليم المناخية وبالتالي تتنوع الأقاليم النباتية بالقارة بسبب تنوع الأقاليم المناخية بها
رابعاً: النباتات الطبيعية في قارة أفريقيا
تتنوع الأقاليم النباتية بالقارة بسبب تنوع الأقاليم المناخية، وأهمها:
1-الغابات الإستوائية:
الموقع:تنمو الغابات الإستوائية في المنطقة التي تقع بالقرب من خط الإستواء فيما بين دائرتي عرض (5ش و5ج) .
الظروف المناخية:مناخها حار وأمطارها غزيرة طوال العام
الخصائص النباتية:تتميز الغابة الإستوائية بأشجارها العالية وأوراقها العريضة المتشابكة، والغابة مظلمة من الداخل وتكثر بها المستنقعات، ولذا يصعب استغلال الغابة الإستوائية لكثافتها وكثرة مستنقعاتها وانتشار الأمراض المعدية بها، ومن أشجارها: المطاط ، الكاكاو ، نخيل الزيت ، الأناناس ، الموز ، الأبنوس ، الماهوجني .
الحياة الحيوانية:يعيش بالغابة الإستوائية الزواحف ، التماسيح ، الحشرات ، وعلى أشجارها يعيش: القردة ، النسانيس ، الطيور المتعددة الألوان .
2-حشائش السَّافانا:
الموقع: تنمو حشائش السَّافانا في قارة أفريقيا بين دائرتي عرض (8 ، 18) شمالاً وجنوباً من خط الأستواء .
الظروف المناخية:حرارة مرتفعة طوال العام وأمطار صيفية غزيرة تقل كلما ابتعدنا عن خط الإستواء
الخصائص النباتية:تتدرج السافانا من الطول إلى القصر كلما ابتعدنا عن خط الإستواء لأن كمية الأمطار تقل كلما ابتعدنا عن خط الإستواء حيث تنمو:
‌أ- السافانا الطويلة: بالقرب من الغابات الإستوائية وتتخللها الأشجار.
‌ب- السافانا المتوسطة: بين السافانا لطويلة والسافانا القصيرة .
‌ج- السافانا القصيرة: بالقرب من الإقليم الصحراوي، حيث تقصر الحشائش وتتناثر الأشجار
وتعتبر السافانا حديقة حيوان طبيعية يقصدها كثير من السياح لأنه:
يعيش عليها حيوانات آكلة العشب مثل: الجاموس البري ووحيد القرن والزراف والنعام والفيلة والحمار الوحشي وحيوانات مفترسة آكلة اللحوم مثل: الأسود والنمور التي تعيش على الحيوانات آكلة العشب
3-النباتات الصحراوية:
الموقع:تنمو النباتات الصحراوية في أفريقيا بين دائرتي عرض (18،30) في شمال القارة وفي العروض نفسها في جنوب غرب القارة
الظروف المناخية:يسودها المناخ الصحراوي القاري نادر المطر.
الخصائص النباتية:تنمو بها النباتات الشوكية وهي أعشاب متناثرة تتحمل العطش ، كما تنمو بها بعض النباتات التي تختزن المياه في أوراقها مثل التين الشوكي والصبار .
تعيش بها الحيوانات التي تتحمل العطش مثل «الجمل» ، والحيوانات سريعة العدو (الجري) للبحث عن الغذاء والهروب من أعدائها مثل «الغزال» .
4-شجيرات البحر المتوسط:
الموقع:تنمو شجيرات البحر المتوسط في شمال القارة الأفريقية وفي جنوبها الغربي بين دائرتي عرض (30، 40)
الظروف المناخية:يسودها مناخ البحر المتوسط ذو الصيف الحار الجاف والشتاء المعتدل المطير.
الخصائص النباتية:تنمو بها أشجار دائمة الخضرة لها القدرة على مقاومة جفاف الصيف مثل: الزيتون ، التفاح ، الموالح ، البرقوق ، الخوخ ، العنب ، وفوق الجبال العالية تنمو أشجار البلوط الفليني والأرز ، وقد قطعت مساحات واسعة منها وحلت محلها الزراعة
5-حشائش الإستبس:
الموقع:تنمو على هضبة «الشطوط» في الجزائر وفي إقليم «الفلد» في جنوب أفريقيا ،
الخصائص النباتية:حشائش الإستبس حشائش قصيرة وتُربى عليها الأغنام ذات الصوف الجيد، ولذا فإن الجزائر وجمهورية جنوب أفريقيا تصدران الأصواف الجيدة للخارج.
••••••••••

خامساً: سكان قارة أفريقيا
 السلالات البشرية في قارة أفريقيا:
بلغ سكان قارة أفريقيا عام (2001م) حوالي (818) مليون نسمة ويمثلون (12,5٪) من سكان العالم ويتحدثون نحو (700) لغة ويتكونون من عدة سلالات بشرية كالآتي:
(1)القوقازيون: يمثلون نحو (25٪) من سكان القارة، وتنتشر هذه السلالة في أفريقيا الشمالية بما فيها الصحراء الكبرى وأثيوبيا والصومال.
(2)الزنوج: أغلبية سكان القارة إذ يمثلون (70٪) من سكانها، وينتشرون إلى الجنوب من السلالة القوقازية
(3)الوافدون الأوربيون: جاءوا إلى القارة مع الإستعمار الأوربي لها ، ويتركزون في شرق ووسط وجنوب القارة في المناطق المرتفعة لإعتدال مناخها ووفرة خيراتها ، وهو يمثلون نسبة قليلة من سكان القارة .
 الكثافة السكانية في قارة أفريقيا:
تبلغ الكثافة السكانية في قارة إفريقيا نحو (25 نسمة/كم2) وهي نسبة منخفضة للغاية لو قورنت بقارة آسيا (88 نسمة/كم2) أو أوربا (73 نسمة/كم2) ويرجع انخفاض الكثافة السكانية في إفريقيا للأسباب الآتية:
1- وجود مساحات واسعة من الصحاري تكاد تكون خالية من السكان .
2- وجود الغابات الإستوائية الكثيفة التي تكاد تخلو من السكان .
3- وجود السافانا المنتشرة في مساحات كبيرة من القارة ويشتغل سكانها بحرفة الرعي بالطرق التقليدية .
4- انتشار المجاعات بسبب الجفاف، والأمراض الفتاكة كالطاعون والجدري، ووجود ذبابة «تسي تسي» .
 نمو السكان في قارة أفريقيا:
يتميز نمو السكان بقارة إفريقيا بالسرعة بسبب زيادة المواليد وانخفاض نسبة الوفيات نتيجة القضاء على الأمراض المتوطنة وعلى ذبابة تسي تسي وارتفاع مستوى المعيشة بعد الإستقلال.
 توزيع السكان في قارة أفريقيا:
مناطق مرتفعة الكثافة: في المناطق الآتية:
(1)وادي النيل ودلتاه في مصر: بسبب خصوبة التربة ووفرة المياه ، واعتال المناخ ، وقيام الزراعة ، وموقعها الممتاز.
(2)الجهات الساحلية في دول المغرب العربي: بسبب الأمطار الشتوية ، واعتدال المناخ.
(3)ساحل خليج غينيا بغرب أفريقيا خاصة نيجيريا: بسبب وفرة الأمطار التي ساعدت على نجاح زراعة الكثير من الغلات المدارية النقدية كالكاكاو والمطاط والقطن والبن ، ووفرة المعادن كالبترول ، وتوليد الكهرباء من المساقط المائية المنتشرة بالقارة.
(4)هضبة البحيرات الإستوائية وخاصة دولتي رواندا وبوروندي: بسبب وفرة الأمطار طوال العام ، واعتدال الحرارة بهما لإرتفاع السطح.
(5)جمهورية جنوب إفريقيا: بسبب اعتدال مناخها ، ووفرة أمطارها ، وخصوبة تربتها ، ووفرة معادنها ، وتقدم الصناعة بها.
مناطق متوسطة الكثافة: في المناطق الآتية:
(1)إقليم السافانا: حيث تنتشر السافانا في مساحات واسعة بالقارة ، ويشتغل سكانها بحرفة الرعي التي تتطلب انتقال الرعاة من مكان لآخر بحثاً عن الماء والكلأ .
(2)هضبة إثيوبيا: لوفرة مياهها وخصوبة تربتها،واعتدال مناخها لإرتفاع سطحها، واشتغال سكانها بالزراعة.
(3)جنوب حوض الكنغو: بسب التعدين .
مناطق نادرة السكان: في المناطق الآتية:
(1)الصحاري الشاسعة بالقارة بسبب الجفاف في الصحراء الكبرى وصحراء ناميبيا وصحراء الصومال .
(2)الغابات الإستوائية في المناطق الإستوائية حول خط الإستواء وذلك لصعوبة استغلالها وانتشار الأمراض بها والمستنقعات وكثافة الأشجار.
سادساً: الموارد الإقتصادية في قارة أفريقيا
قارة أفريقيا غنية بثرواتها المختلفة ؛ فهي تمتلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات والمراعي، كما تحتوي أراضيها على كميات كبيرة من المعادن مثل: الكروم والكوبلت والنحاس والذهب والبوكسيت والبترول، مما أدى إلى وقوعها فريسة للإستعمار الأوربي .
 الغــابات:
تشغل الغابات نحو (20٪) من مساحة القارة، وقد تعرضت الغابات للتناقص المستمر بسبب قطع الأشجار بطريقة غير علمية لتصدير أخشابها أو لإحلال الزراعة المتنقلة بدلاً منها .
 الـرعـي:
تشغل المراعي نحو (40٪) من مساحة القارة، ويربى عليها ملايين الرؤوس من الأبقار والأغنام والماعز، وفي الصحاري الحارة يربى ملايين الإبل .
 ولاتسهم الثروة الحيوانية الإفريقية بنصيب كبير في التجارة الدولية بسبب:
1- لأن معظمها هزيل لتنقلها لمسافات بعيدة .
2- تعرض الحيوانات للموت بسبب الجفاف الذي تتعرض له القارة في بعض السنوات .
 الـزراعة:
 تعد الزراعة أهم الحرف في قارة إفريقيا لأنها:
1- تسهم بنحو (60٪) من جملة الصادرات بالقارة
2- يعمل بها نحو (60٪) من سكان القارة .
 أهم المحاصيل التي تنتجها القارة:
‌أ- الحبوب الغذائية: القمح ، الذرة ، الدُخُن ، الأرز وما تنتجه القارة من هذه الحبوب تستهلك جميعها محلياً ولاتكفي وتستورد القارة بعض المواد الغذائية وذلك بسبب اهتمامها بزراعة المحاصيل النقدية لتصديرها للخارج.
‌ب-المحاصيل النقدية: تسهم بنصيب كبير في التجارة الدولية ومنها المحاصيل المدارية كالصمغ العربي ، الكاكاو ، البن ، الشاي ، نخيل الزيت ، القطن ، الأناناس ، الموز ، ومحاصيل البحر المتوسط كالموالح والزيتون والعنب .
 التعـدين:
تستخرج القارة كميات كبيرة من المعادن تصدر معظمها للخارج، فهي تنتج (80٪) من إنتاج الكوبلت، وتنتج (75٪) من إنتاج الذهب والماس، كما تنتج كميات كبيرة من النحاس والفوسفات والمنجنيز والحديد والبوكسيت.
 الصنـاعة:
 لاتسهم الصناعة بنصيب كبير في اقتصاديات إفريقيا بسبب: تصديرها المواد الخام إلى الدول الكبرى قبل تصنيعها ثم تعاد إليها مرة أخرى على شكل مواد مصنعة كالالآت ووسائل المواصلات والمنسوجات وغيرها، أو على شكل أسلحة مدمرة تُستخدم في إثارة الفتن والحروب بين دول القارة أو في الحروب الأهلية بين أبناء الدولة الواحدة وذلك لإستنزاف موارد هذه الدول وإعاقتها عن خطة التنمية والتقدم
 أهم الصناعات:
 معظم الصناعات إن وُجدت في بعض الدول صناعات بسيطة مثل: تجهيز بعض الخامات لتصديرها للأسواق العالمية كاستخراج الزيوت من الفول السوداني ونخيل الزيت أو استخراج معدن الحديد والألومنيوم من خاماته قبل التصدير
 وتوجد بعض الصناعات الحديثة في كل من مصر وجنوب إفريقيا كصناعة الأجهزة الكهربائية والسيارات والمنسوجات .
التنمية الإقتصادية ومشكلاتها في القارة الإفريقية
 تهدف التنمية الإقتصادية بالقارة إلى النهوض بموارده الطبيعية والبشرية واستغلالها الإستغلال الأمثل بما يحقق القضاء على الفقر الذي يعاني منه غالبية سكانها .
 ويتميز الإقتصاد الإفريقي بالتخلف للأسباب الآتية:
1- اعتماد القارة على الأنشطة التقليدية كالزراعة والرعي والصيد
2- ترك القارة لمساحات واسعة من الأراضي القابلة للزراعة دون استغلالها جيداً
3- تصدير القارة للمواد الأولية بأسعار رخيصة واستيرادها للمواد المصنعة والمواد الغذائية بأسعار مرتفعة مما أدى إلى حدوث عجز في ميزانها التجاري ومن ثم الإستدانة.
4- الديون التي تقف عائقاً أمام تحقيق كثير من خطط التنمية
5- الجفاف الذي تتعرض له مساحات واسعة من القارة بسبب قلة الأمطار والتي تسبب هلاك أبناء القارة وجفاف مراعيها وفقد الكثير من ثروتها الحيوانية
 كيف يمكن تطوير الإقتصاد الإفريقي ونقله من حالة التخلف إلى التقدم؟
1- اتجاه القارة نحو تصنيع منتجاتها بدلاً من تصديرها خاماً
2- اتباع الأساليب العلمية الحديثة في الزراعة والرعي واستغلال الغابات
3- توفير المال اللازم للصناعة ونجحت معظم دول القارة في تأسيس بنك الإتحاد الإفريقي ليسهم في قيام الصناعات الكبرى بالقارة .
4- حل مشكلة الديون الإفريقية عن طريق اسقاط الدول الكبرى بعض ديونها وإعطاء فترة سماح لسدادها
5- ايجاد سوق إفريقية مشتركة على غرار الإتحاد الأورلابي .
6- تحقيق الإكتفاء الذاتي من الغذاء بزراعة الحبوب الغذائية باستغلال المساحات الشاسعة التي تغطيها الحشائش وتحويلها إلى أراضي زراعية
7- تنمية الثروة الحيوانية .
••••••••••


الجمهورية الإثيوبية

• نبذة تاريخية عن إثيوبيا:
 شعب إثيوبيا من أقدم شعوب إفريقياذ، وهو من سلالة القبائل التي عبرت البحر الأحمر قادمة من شبه الجزيرة العربية منذ زمن قديم ، واعتنقوا المسيحية في القرن الرابع الميلادي ، ووجه الرسول دعوته إلى ملك الحبشة وهو الإسم القديم لإثيوبيا وإليها هاجر المسلمون الأوائل هرباً من إيذاء قريش ، ثم دخلها الإسلام عام (750م) .
 وفي العصر الحديث تعرضت إثيوبيا للتدخل الأجنبي من جانب البرتغال وبريطانيا وإيطاليا ، وانتهى النظام الإمبراطوري منها وأعلنت الجمهورية عام (1975م) .
 وانفصلت إريتريا عن إثيوبيا عام (1993م) فأصبحت إثيوبيا دولة حبيسة ؛ أي ليست لها سواحل على البحار الخارجية ، واتخذت منظمة الإتحاد الإفريقي من أديس أبابا العاصمة الإثيوبية مقراً لها .
• الموقع:
‌أ- الموقع الفلـكي: تمتد إثيوبيا بين دائرتي عرض (5 ، 15ش) ، وبين خطي طول (34،47شرقاً)
‌ب-الموقع الجغرافي: يحدها إريتريا من الشمال والشرق ، وجيبوتي والصومال من الشرق ، والسودان من الغرب ، وكينيا من الجنوب.
• السطح:
معظم أراضي إثيوبيا جبلية، وهي هضبة يعلوها الكثير من القمم الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى (4000م)
ويخترقها «الإخدود الإفريقي» في الجزء الجنوبي منها ، ويضم الأخدود عدد من البحيرات .
وتنحدر الهضبة الإثيوبية نحو الشمال الغربي، ولذلك تتجمع الأمطار في أنهار العطبرة والنيل الأزرق والسوباط وهي المنابع الموسمية للنيل .
وفي الجزء الجنوبي من إثيوبيا يوجد نهري «جوبا وشبيلي» اللذان يخترقان الصومال ويصبان في المحيط الهندي
• المناخ:
تعتدل الحرارة على معظم الهضبة الإثيوبية رغم وقوعها في المنطقة المدارية بسبب الإرتفاع ، حتى أن بعض القمم الجبلية يغطيها الجليد ، وبالتالي يختلف المناخ باختلاف الإرتفاع.
تسقط على إثيوبيا أمطار صيفية غزيرة بسبب هبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية .
• النباتات الطبيعية:
تتدرج النباتات الطبيعية في إثيوبيا تبعاً للإرتفاع واختلاف كمية المطر، حيث:
 تنمو الغابات الموسمية في الجنوب الغربي منها
 وتنمو حشائش السافانا في شمالها وشرقها
• السكان:
بلغ عدد سكان إثيوبياعام (2001م) حوالي (65,4مليون نسمة) ، ويتكون من عدة قبائل هي:
 قبائل الأمهارا: تسكن في الجزأين الشمالي والأوسط من الهضبة ، ويدينون بالمسيحي
 قبائل الجـلا: يسكنون الجنوب ، ويدينون بالإسلام .
 قبائل الفلاشا: تسكن الجزء الغربي ، ويدينون باليهودية .
كما توجد أقليات أخرى: من الإيطاليين والعرب والهنود .
••••••••••

• النشاط البشري في إثيوبيا:
 النشاط الزراعي:
 يعمل معظم سكان إثيوبيا بالزراعة بسبب: وفرة الأمطار وخصوبة التربة وتنوع الحرارة .
 أهم المحاصيل:
‌أ- حيث ترتفع الحرارة في المناطق السهلية (الأودية المنخفضة) يزرع: البن ، قصب السكر ، الموز ، الذرة ، القطن ، نخيل الزيت .
‌ب- وحيث يعتدل المناخ في المناطق المتوسطة الإرتفاع يزرع: القمح ، الشعير ، الموالح .
‌ج- وحيث تشتد البرودة في المناطق المرتفعة تزرع: البطاطس ، الخضروات .
 الإنتاج الحيواني:
تربى الأبقار والجاموس والأغنام والماعز في أغلب مناطق إثيوبيا، ورغم ذلك فإنها لاتسهم في صادراتها بسبب صعوبة المواصلات .
 الإنتاج التعديني:
توجد بعض المعادن في إثيوبيا ولكنها لم تستغل إلا على نطاق ضيق ، مثل: الذهب ، البلاتين ، المنجنيز ، البوتاس ، الغاز الطبيعي ، البترول .
 الإنتاج الصناعي:
• لاتتوافر الصناعة في إثيوبيا بسبب:
1- عدم استغلال المواد الخام الإستغلال الأمثل في الصناعة .
2- عدم توفر الخبرة الفنية اللازمة للصناعة .
3- صعوبة المواصلات .
ومعظم الصناعات بها صناعات خفيفة مثل: المنسوجات الصوفية ، الأثاث ، تعليب اللحــوم ، التيغ ، مواد البناء كالأسمنت ، وتبذل الحكومة جهودهل لتشجيع الصناعة .
 التجارة الدولية في إثيوبيا:
حجم النشاط التجاري الخارجي لإثيوبيا قليل ، وتعتمد إثيوبيا على النقل الجوي بسبب عدم كفاءة النقل البري.
 صادرات إثيوبيا: البن والبذور الزيتية .
 وتستورد : وسائل النقل ، الآلات ، الأقمشة ، منتجات البترول .
 النشاط السياحي:
• تشتهر إثيوبيا بالسياحة بسبب وجود عديد من المناطق السياحية بها مثل:
1- بحيرة تانا: تقع على ارتفاع (1800م) فوق سطح البحر وتتجمع بها مياه الأمطار التي تنحدر من المرتفعات ، وتنتشر بها أكثر من (30) جزيرة ، وبها العديد من الكنائس والأديرة ، ويتجول السائحون بها بالقوارب لمشاهدة المساقط المائية .
2- مدينة جواندار (مدينة القلاع): ينتشر بها عدد من القلاع القديمة ، وقد اعتبرتها هيئة اليونسكو إحدى مناطق التراث العالمي التي يجب الحفاظ عليها .
3- المحمية الطبيعية: تقع جنوب أديس أبابا ، وتمتد لأكثر من (500كم) ، ويستطيع السائح أن يتمتع بمشاهدة الغابات الجميلة والحيوانات البرية والتماسيح .
 الجوانب الثقافية والإجتماعية:
 اللغة: تسود بها اللغة الأمهرية كما تستخدم اللغة إلإنجليزية .
 الديانة: يدين (50٪) من سكان إثيوبيا بالمسيحية ، و(40٪) يدينون بالإسلام .
 العملة: الدولار الإثيوبي .
 الأدب: يمثل أهم الجوانب الثقافية في إثيوبيا ويعتمد على الترجمة من الأدب الإغريقي والعربي القديم .
 دور السينما: تنتشر في بعض المدن الإثيوبية .
 الموسيقى: حيث العزف على الآلات البدائية .
 الفنـون: توجد بعض الفنون التقليدية الخاصة بالحفر وصنع التكاثيل الخشبية .
 علاقة مصر بإثيوبيا:
ترتبط إثيوبيا بمصر بروابط حيوية فهي تمدنا بالمياه والطمي ، ويجري على أرضها المنابع الموسمية للنيل ، كما أن الكنيسة الإثيوبية كانت مرتبطة بالكنيسة المصرية منذ عهد قريب .
والعلاقة بين البلدين علاقة تعاون، وهناك علاقات اقتصادية وثقافية تربط مصر بإثيوبيا، وهناك اتفاقيات عديدة لتنظيم استخدام مياه نهر النيل ،ويوجد مقر منظمة الإتحاد الإفريقي في أديس أبابا العاصمة الإثيوبية
 المدن الهامة:
أديس أبابا: أو «الزهرة الجميلة» عاصمة إثيوبيا ، وقد تطورت مؤخراً تطوراً كبيراً ، وبها عديد من الصناعات ، كما أنها مقر منظمة الإتحاد الإفريقي .
هَـرَرْ:تقع على الخط الحديدي الذي يربط أديس أبابا بجيبوتي ، وتوجد بها بعض الآثار مثل قصر الحاكم والمساجد والكنائس القديمة .
••••••••••

Admin
Admin

عدد المساهمات: 57
تاريخ التسجيل: 15/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slahshehata.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى